فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • اتخاذ القرار فاعلية استخدام استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات فى تدريس الرياضيات لتنمية حل المشکلات واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 86-122]
  • اتخاذ القرار الابداعي استخدام استراتيجية سکامبر (SCAMPER) في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفکير الجانبي واتخاذ القرار الابداعي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 44-94]
  • استراتيجيات التدريس فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على استخدام النماذج الإلکترونية التفاعلية في تنمية مهارات الجدل العلمي لدى طلاب العلوم والرياضيات بالکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 271-323]
  • استراتيجيات التعلم المستندة إلى عمل الدماغ أثر استخدام استراتيجيات التعلم المستندة إلى عمل الدماغ في تنمية البرهان الرياضي والتفکير التأملي وخفض قلق الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي [المجلد 21، العدد 3، 2018، الصفحة 205-259]
  • استراتيجيات التفکير في حل المشکلات الرياضياتية برنامج تدريبي للطلبة المعلمين وفق استراتيجيات التفکير في حل المشکلات الرياضياتية وأثره في أدائهم التدريسـي وتقديرهم لـقيمة الرياضيات [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 6-43]
  • استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات فاعلية استخدام استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات فى تدريس الرياضيات لتنمية حل المشکلات واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 86-122]
  • استراتيجية (PDEODE) فاعلية استخدام استراتيجية (PDEODE)في تدريس الرياضيات في تنمية الکفاءة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 67-116]
  • استراتيجية التعليم المتمايز أثر استراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل المعرفي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي [المجلد 21، العدد 2، 2018، الصفحة 96-134]
  • استراتيجية التعليم المتمايز أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز القائمة على الذکاءات المتعددة على تنمية التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 135-212]
  • استراتيجية التقييم الذاتي أثر استخدام استراتيجية التقييم الذاتي للمتعلم في تدريس الرياضيات لتنمية التحصيل والکفاءة الذاتية الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 40-85]
  • استراتيجية الجيجسو2 فاعلية استراتيجية الجيجسو2 (Jiqsaw2) في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 117-148]
  • استراتيجية الصفوف المقلوبة ، مهارات حل المسائل الرياضية، القلق الرياضى Flipped classroom Strategy فاعلية استخدام استراتيجية الصفوف المقلوبة لتنمية التحصيل ومهارات حل المسائل وخفض القلق الرياضي نحو دراسة الميکانيکا لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 3، 2018، الصفحة 260-316]
  • استراتيجية سکامبر فاعلية استراتيجية سکامبر في تنمية المعرفة البيداغوجية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب کلية التربية شعبة الرياضيات [المجلد 21، العدد 3، 2018، الصفحة 157-204]
  • استراتيجية سکامبر(SCAMPR) استخدام استراتيجية سکامبر (SCAMPER) في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفکير الجانبي واتخاذ القرار الابداعي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 44-94]
  • استراتيجية قائمة علي الاستقصاء الشبکي أثر استراتيجية قائمة علي الاستقصاء الشبکي في تنمية مهارات التدريس وخفض القلق التدريسي لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 194-218]
  • استراتيجية معرفية فاعلية التدريب على استراتيجية معرفية فى تحسين مهارات حل المسائل اللفظية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 106-141]
  • استراتيجية مقترحة في ضوء نظرية فيجوتسکي استراتيجية مقترحة في ضوء نظرية فيجوتسکي لتنمية عمق المعرفة الرياضية ومسؤولية تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 126-177]
  • اعداد المعلم استخدام الإنشاءات الهندسية في تنمية بعض جوانب التعلم الهندسية والرياضية ومستويات التفکير الهندسي لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 70-125]
  • الاتجاه استراتيجية قائمة على نموذج "ويتلي" لتنمية مهارات تحليل محتوى الرياضيات المدرسية والاتجاه نحو تعليم الرياضيات للطلاب المعلمين [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 30-69]
  • الاتجاهات فاعلية نموذج الفصل المقلوب في التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات التطبيقية والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طالبات الصف الحادي عشر بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان [المجلد 21، العدد 7، 2018، الصفحة 261-304]
  • الاتجاهات نحوها لدى طلبة أثر برنامج مقترح لتنمية مهارات الاتصال الرياضي في التحصيل المباشر والمؤجل في الهندسة والاتجاهات نحوها لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 44-66]
  • الاتجاه نحو التعلم عبر الانترنت فاعلية برنامج قائم علي التعلم المعکوس باستخدام نظام إدارة التعلم لتنمية الأداء التدريسي والاتجاه نحو التعلم عبر الانترنت للطالبات معلمات الرياضيات لمرحلة التعليم الأساسي [المجلد 21، العدد 7، 2018، الصفحة 197-260]
  • الاحتفاظ بالتعلم أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز القائمة على الذکاءات المتعددة على تنمية التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 135-212]
  • الاحتفاظ بتعلمهم واتجاهاتهم أثر استخدام إستراتيجية شکل البيت الدائري على تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات والاحتفاظ بتعلمهم واتجاهاتهم نحوها [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 6-35]
  • الإحصاء المجتمعي تدريس وحدة مقترحة قائمة على الإحصاء المجتمعي لتنمية المفاهيم الإحصائية ومهارات الحس الإحصائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 6-64]
  • الاختبارات الدولية TIMSS المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس موضوعات الرياضيات التي تناولتها الاختبارات الدولية TIMSS للصف الثامن وعلاقتها بمتغيرات التطور المهني والخبرة التدريسية للمعلم [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 6-24]
  • الأداء التدريسي فاعلية برنامج تدريبي إلکتروني قائم على معايير التعلم المبکر النمائية المتعلقة بتعلم الرياضيات لتنمية الأداء التدريسي لدى معلمات رياض الأطفال بمنطقة جازان [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 6-43]
  • الأداء التدريسي فاعلية برنامج قائم علي التعلم المعکوس باستخدام نظام إدارة التعلم لتنمية الأداء التدريسي والاتجاه نحو التعلم عبر الانترنت للطالبات معلمات الرياضيات لمرحلة التعليم الأساسي [المجلد 21، العدد 7، 2018، الصفحة 197-260]
  • الاستدلال التکيفيّ الاستيعاب المفاهيمي البراعة الرياضية الطلاقة الإجرائية الکفاءة الاستراتيجية. Adaptive Reasoning Conceptual Understanding Mathematical Proficiency مدى تمکُّن طلاب الصف الثاني المتوسط بمنطقة القصيم من مهارات البراعة الرياضية [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 59-105]
  • الأسئلة السابرة أثر استخدام الأسئلة السابرة فى تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 95-134]
  • الإعاقة العقلية استراتيجية مقترحة لتنمية بعض مفاهيم الرياضيات لدى التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم [المجلد 21، العدد 7، 2018، الصفحة 6-41]
  • الانخراط في التعلم فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية التحصيل والانخراط في التعلم لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 149-193]
  • الإنشاءات الهندسية استخدام الإنشاءات الهندسية في تنمية بعض جوانب التعلم الهندسية والرياضية ومستويات التفکير الهندسي لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 70-125]
  • البحث التربوي البحث التربوي في مجال تعليم الرياضيات وتعلمها: رؤية مستقبلية في ضوء التوجهات العالمية المعاصرة [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 87-131]
  • البحث التربوي رؤية مقترحة لأولويات البحث في مجال "إعداد معلم الرياضيات" في ضوء المقارنة بين توجهات البحوث المعاصرة المنشورة محليًا وعالميًا (دراسة تحليلية- مقارنة- تطويرية) [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 213-307]
  • البحوث الإجرائية التعلم القائم على المشروعات عبر الويب الوعي البحثي برنامج مقترح في البحوث الإجرائية قائم على التعلم بالمشروعات عبر الويب لتنمية الوعي البحثي وخفض القلق التدريسي لدى الطالبات معلمات الرياضيات [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 168-223]
  • البرنامج التدريبي أثر برنامج تدريبي في التخطيط للتعليم وفق مدخل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات ((STEM في تنمية القيمة العلمية للعلوم والرياضيات لدى المعلمين ومعتقداتهم حول المدخل [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 6-51]
  • البرنامج التدريبي الإلکتروني فاعلية برنامج تدريبي إلکتروني قائم على معايير التعلم المبکر النمائية المتعلقة بتعلم الرياضيات لتنمية الأداء التدريسي لدى معلمات رياض الأطفال بمنطقة جازان [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 6-43]
  • التحصيل أثر استراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل المعرفي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي [المجلد 21، العدد 2، 2018، الصفحة 96-134]
  • التحصيل فعالية استراتيجية مقترحة فى ضوء نظرية التعلم المستند إلى جانبى الدماغ على التحصيل و مهارات التفکير البصرى والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طالبات المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 213-281]
  • التحصيل فعالية استراتيجية قائمة على بعض عادات العقل في الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 282-323]
  • التحصيل أثر استخدام استراتيجية التقييم الذاتي للمتعلم في تدريس الرياضيات لتنمية التحصيل والکفاءة الذاتية الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 40-85]
  • التحصيل فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية التحصيل والانخراط في التعلم لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 149-193]
  • التحصيل فعالية استخدام الفصل المعکوس في تنمية التحصيل والحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 291-319]
  • التحصيل دراسة العلاقة بين مهارات التفکير البصرى والتحصيل في هندسة الفراکتال وتطبيقاتها لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 248-270]
  • التحصيل أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز القائمة على الذکاءات المتعددة على تنمية التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 135-212]
  • التحصيل الدراسي فاعلية نموذج الفصل المقلوب في التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات التطبيقية والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طالبات الصف الحادي عشر بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان [المجلد 21، العدد 7، 2018، الصفحة 261-304]
  • التحصيل الفوري فاعلية التعليم المتمايز في تنمية التحصيل الفوري والمرجأ ومهارات حل المسألة الرياضية لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 6-55]
  • التحصيل المباشر والمؤجل في الهندسة أثر برنامج مقترح لتنمية مهارات الاتصال الرياضي في التحصيل المباشر والمؤجل في الهندسة والاتجاهات نحوها لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 44-66]
  • التحصيل المرجأ فاعلية التعليم المتمايز في تنمية التحصيل الفوري والمرجأ ومهارات حل المسألة الرياضية لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 6-55]
  • التحصيل الهندسي فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التحصيل الهندسي وبقاء أثر تعلمه لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 52-85]
  • التخطيط للتعليم وفق مدخل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) أثر برنامج تدريبي في التخطيط للتعليم وفق مدخل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات ((STEM في تنمية القيمة العلمية للعلوم والرياضيات لدى المعلمين ومعتقداتهم حول المدخل [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 6-51]
  • التدريب الميداني تقويم واقع أداء معلمي الرياضيات وأثره على تنمية التحصيل والاتجاه لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالسعودية [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 86-127]
  • التدريس التبادلي فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التحصيل الهندسي وبقاء أثر تعلمه لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 52-85]
  • الترابط الرياضي أثراستخدام نموذج التعلم التوليدي فى تنمية الحس العددي والترابط الرياضي وتقدير الذات لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالصف الخامس الابتدائي [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 128-196]
  • التطورالمهني المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس موضوعات الرياضيات التي تناولتها الاختبارات الدولية TIMSS للصف الثامن وعلاقتها بمتغيرات التطور المهني والخبرة التدريسية للمعلم [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 6-24]
  • التعلم المدمج مدخل تکنولوجي التعلم المدمج: مدخل تکنولوجي لتنمية مهارات الاستخدام الآمن للإنترنت والوعي بأخلاقيات التکنولوجيا المعاصرة [المجلد 21، العدد 3، 2018، الصفحة 6-39]
  • التعلم المعکوس فاعلية برنامج قائم علي التعلم المعکوس باستخدام نظام إدارة التعلم لتنمية الأداء التدريسي والاتجاه نحو التعلم عبر الانترنت للطالبات معلمات الرياضيات لمرحلة التعليم الأساسي [المجلد 21، العدد 7، 2018، الصفحة 197-260]
  • التعلم المقلوب E-Course فاعلية مقرر الکتروني بنظام موودل قائم على التعلم المقلوب في طرق تدريس الرياضيات في تحقيق أهدافه و الرضا عن تعلمه لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية [المجلد 21، العدد 2، 2018، الصفحة 43-95]
  • التعليم الثانوي مشکلات مناهج الرياضيات للتعليم الثانوي – نظام المقررات من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الرس [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 128-167]
  • التعليم المتمايز فاعلية التعليم المتمايز في تنمية التحصيل الفوري والمرجأ ومهارات حل المسألة الرياضية لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 6-55]
  • التفکير التأملى فاعلية استراتيجية الکتابة من أجل التعلم فى تدريس الرياضيات لتنمية بعض مهارات التفکير التأملى والمشاعر الأکاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 56-127]
  • التفکير الجانبي برنامج مقترح في الرياضيات الفازية ودراسة فاعليته قي تنمية التفکير الجانبي وحب الاستطلاع لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 142-176]
  • التفکير الجانبي استخدام استراتيجية سکامبر (SCAMPER) في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفکير الجانبي واتخاذ القرار الابداعي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 44-94]
  • التفکير الرياضي فعالية استراتيجية قائمة على بعض عادات العقل في الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 282-323]
  • التفکير الرياضي مستوى التفکير الرياضي وعلاقته بالتحصيل في الرياضيات لدى طلبة الصف العاشر من مرحلة التعليم الأساسي في الأردن [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 6-29]
  • التفکير الرياضـى أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي فى تدريس الرياضيات على تنميـة بعض مهارات التفکير الرياضى وعـادات العـقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 192-289]
  • التفکير المتشعب أثر استخدام مدخل التدريس المتمايز في تدريس الرياضيات على تنمية مـهارات التفکير المتشــعب والمهـارات الاجتماعيــة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 2، 2018، الصفحة 201-305]
  • التفکير المتشعب برنامج مقترح قائم على مدخل STEM في إکساب معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية مهارات التميز التدريسي وأثره على تنمية مهارات التفکير المتشعب لدى طلابهم [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 271-306]
  • التفکير الناقد برنامج في الرياضيات قائم على نظرية الذکاء الناجح بإستخدام مداخل تدريس عصرية لتنمية المعرفة الرياضية والتفکير الناقد والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 197-276]
  • التقويم تقويم واقع أداء معلمي الرياضيات وأثره على تنمية التحصيل والاتجاه لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالسعودية [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 86-127]
  • التلاميذ بطيئي التعلم فاعلية التعليم المتمايز في تنمية التحصيل الفوري والمرجأ ومهارات حل المسألة الرياضية لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 6-55]
  • التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فاعلية التدريب على استراتيجية معرفية فى تحسين مهارات حل المسائل اللفظية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 106-141]
  • التلميذات فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التحصيل الهندسي وبقاء أثر تعلمه لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 52-85]
  • التميز التدريسى برنامج مقترح قائم على مدخل STEM في إکساب معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية مهارات التميز التدريسي وأثره على تنمية مهارات التفکير المتشعب لدى طلابهم [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 271-306]
  • التميز الدراسي STEM مدخل تکاملي حديث متعدد التخصصات للتميز الدراسي ومهارات القرن الحادي والعشرين. [المجلد 21، العدد 2، 2018، الصفحة 6-42]
  • التواصل الرياضي فاعلية تدريس الرياضيات باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارات التفکير البصري والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف الأول المتوسط [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 123-191]
  • الثقة الرياضية فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتصميم المواقف التدريسية باستخدام أنموذج مکارثي في تنمية بعض متطلبات الکفاءة المهنية لمعلمي الرياضيات وتنمية الثقة الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 25-80]
  • الحساب الذهني أثر استخدام نموذج 4E × 2 في تدريس وحدة مقترحة في الحساب الذهني على تنمية مهارات الاستدلال الرياضي والحساب الذهني والطلاقة الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 178-247]
  • الحس الإحصائي تدريس وحدة مقترحة قائمة على الإحصاء المجتمعي لتنمية المفاهيم الإحصائية ومهارات الحس الإحصائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 6-64]
  • الحس العددي أثراستخدام نموذج التعلم التوليدي فى تنمية الحس العددي والترابط الرياضي وتقدير الذات لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالصف الخامس الابتدائي [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 128-196]
  • الحس العددى فعالية استخدام الفصل المعکوس في تنمية التحصيل والحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 291-319]
  • الخبرة التدريسية للمعلم المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس موضوعات الرياضيات التي تناولتها الاختبارات الدولية TIMSS للصف الثامن وعلاقتها بمتغيرات التطور المهني والخبرة التدريسية للمعلم [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 6-24]
  • الخرائط الذهنية الإلکترونية فاعلية تدريس الرياضيات باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارات التفکير البصري والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف الأول المتوسط [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 123-191]
  • الخرائط الذهنية الرقمية فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية التحصيل والانخراط في التعلم لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 149-193]
  • الدافعية للإنجاز أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز القائمة على الذکاءات المتعددة على تنمية التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 135-212]
  • الذکاءات المتعددة أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز القائمة على الذکاءات المتعددة على تنمية التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 135-212]
  • الرياضيات استراتيجية مقترحة لتنمية بعض مفاهيم الرياضيات لدى التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم [المجلد 21، العدد 7، 2018، الصفحة 6-41]
  • الرياضيات تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفکير الرياضي بالمملکة العربية السعودية [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 132-151]
  • الرياضيات الفازية برنامج مقترح في الرياضيات الفازية ودراسة فاعليته قي تنمية التفکير الجانبي وحب الاستطلاع لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 142-176]
  • السعة العقلية التفاعل بين تجزيل المعرفة الرياضياتية والنمط المعرفي[ لفظي/ تخيلي] والسعة العقلية لتنمية الفهم العميق في الرياضيات لدي طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 81-169]
  • الصف السابع الأساسي في الأردن أثر برنامج مقترح لتنمية مهارات الاتصال الرياضي في التحصيل المباشر والمؤجل في الهندسة والاتجاهات نحوها لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 44-66]
  • الطلاب المعلمين استراتيجية قائمة على نموذج "ويتلي" لتنمية مهارات تحليل محتوى الرياضيات المدرسية والاتجاه نحو تعليم الرياضيات للطلاب المعلمين [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 30-69]
  • الطلاقة الحسابية أثر استخدام نموذج 4E × 2 في تدريس وحدة مقترحة في الحساب الذهني على تنمية مهارات الاستدلال الرياضي والحساب الذهني والطلاقة الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 178-247]
  • الطلبة المعلمين برنامج تدريبي للطلبة المعلمين وفق استراتيجيات التفکير في حل المشکلات الرياضياتية وأثره في أدائهم التدريسـي وتقديرهم لـقيمة الرياضيات [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 6-43]
  • الفصل المعکوس فعالية استخدام الفصل المعکوس في تنمية التحصيل والحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 291-319]
  • الفهم العميق التفاعل بين تجزيل المعرفة الرياضياتية والنمط المعرفي[ لفظي/ تخيلي] والسعة العقلية لتنمية الفهم العميق في الرياضيات لدي طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 81-169]
  • القيمة العلمية للعلوم والرياضيات أثر برنامج تدريبي في التخطيط للتعليم وفق مدخل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات ((STEM في تنمية القيمة العلمية للعلوم والرياضيات لدى المعلمين ومعتقداتهم حول المدخل [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 6-51]
  • الکتابة من أجل التعلم فاعلية استراتيجية الکتابة من أجل التعلم فى تدريس الرياضيات لتنمية بعض مهارات التفکير التأملى والمشاعر الأکاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 56-127]
  • الکفاءة الذاتية الرياضية أثر استخدام استراتيجية التقييم الذاتي للمتعلم في تدريس الرياضيات لتنمية التحصيل والکفاءة الذاتية الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 40-85]
  • الکفاءة الذاتية المدرکة فعالية استراتيجية مقترحة فى ضوء نظرية التعلم المستند إلى جانبى الدماغ على التحصيل و مهارات التفکير البصرى والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طالبات المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 213-281]
  • الکفاءة المهنية فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتصميم المواقف التدريسية باستخدام أنموذج مکارثي في تنمية بعض متطلبات الکفاءة المهنية لمعلمي الرياضيات وتنمية الثقة الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 25-80]
  • المحتوى تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفکير الرياضي بالمملکة العربية السعودية [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 132-151]
  • المدخل الإنساني فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ والمدخل الإنساني لتنمية مهارات التحقيقات الرياضياتية لدى تلاميذهم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 152-321]
  • المرحلة الابتدائية فاعلية التعليم المتمايز في تنمية التحصيل الفوري والمرجأ ومهارات حل المسألة الرياضية لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 6-55]
  • المرحلة الثانوية تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفکير الرياضي بالمملکة العربية السعودية [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 132-151]
  • المشاعر الأکاديمية فاعلية استراتيجية الکتابة من أجل التعلم فى تدريس الرياضيات لتنمية بعض مهارات التفکير التأملى والمشاعر الأکاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 56-127]
  • المعرفة البيداغوجية فاعلية استراتيجية سکامبر في تنمية المعرفة البيداغوجية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب کلية التربية شعبة الرياضيات [المجلد 21، العدد 3، 2018، الصفحة 157-204]
  • المعرفة الرياضية المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس موضوعات الرياضيات التي تناولتها الاختبارات الدولية TIMSS للصف الثامن وعلاقتها بمتغيرات التطور المهني والخبرة التدريسية للمعلم [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 6-24]
  • المعرفة الرياضية برنامج في الرياضيات قائم على نظرية الذکاء الناجح بإستخدام مداخل تدريس عصرية لتنمية المعرفة الرياضية والتفکير الناقد والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 197-276]
  • المفاهيم الإحصائية تدريس وحدة مقترحة قائمة على الإحصاء المجتمعي لتنمية المفاهيم الإحصائية ومهارات الحس الإحصائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 6-64]
  • المفاهيم الرياضية برنامج مقترح قائم على معايير التعلم المبکر النمائية لتنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لدى أطفال الروضة بمنطقة عسير [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 177-214]
  • الممارسات التدريسية مستوى الممارسات التدريسية في ضوء النظرية البنائية لدى معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمدينة نجران [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 219-253]
  • المهارات الاجتماعية أثر استخدام مدخل التدريس المتمايز في تدريس الرياضيات على تنمية مـهارات التفکير المتشــعب والمهـارات الاجتماعيــة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 2، 2018، الصفحة 201-305]
  • المهارات الرياضية برنامج مقترح قائم على معايير التعلم المبکر النمائية لتنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لدى أطفال الروضة بمنطقة عسير [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 177-214]
  • النظرية البنائية مستوى الممارسات التدريسية في ضوء النظرية البنائية لدى معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمدينة نجران [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 219-253]
  • النماذج الإلکترونية التفاعلية فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على استخدام النماذج الإلکترونية التفاعلية في تنمية مهارات الجدل العلمي لدى طلاب العلوم والرياضيات بالکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 271-323]
  • النمط المعرفي[ لفظي/ تخيلي] التفاعل بين تجزيل المعرفة الرياضياتية والنمط المعرفي[ لفظي/ تخيلي] والسعة العقلية لتنمية الفهم العميق في الرياضيات لدي طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 81-169]
  • الهوية الوطنية برنامج في الرياضيات قائم على نظرية الذکاء الناجح بإستخدام مداخل تدريس عصرية لتنمية المعرفة الرياضية والتفکير الناقد والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 197-276]
  • الوعي بأخلاقيات التکنولوجيا المعاصرة. programme based on blended learning التعلم المدمج: مدخل تکنولوجي لتنمية مهارات الاستخدام الآمن للإنترنت والوعي بأخلاقيات التکنولوجيا المعاصرة [المجلد 21، العدد 3، 2018، الصفحة 6-39]

ب

  • برنامج برنامج مقترح قائم على معايير التعلم المبکر النمائية لتنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لدى أطفال الروضة بمنطقة عسير [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 177-214]
  • برنامج تدريبي برنامج تدريبي للطلبة المعلمين وفق استراتيجيات التفکير في حل المشکلات الرياضياتية وأثره في أدائهم التدريسـي وتقديرهم لـقيمة الرياضيات [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 6-43]
  • برنامج في الرياضيات قائم على نظرية الذکاء الناجح برنامج في الرياضيات قائم على نظرية الذکاء الناجح بإستخدام مداخل تدريس عصرية لتنمية المعرفة الرياضية والتفکير الناقد والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 197-276]
  • برنامج قائم على أنشطة التوبولوجى وتطبيقاته - تنمية الحس الهندسي -حب الاستطلاع program based on topology activities and applications فاعلية برنامج قائم على أنشطة التوبولوجى وتطبيقاته فى تنمية الحس الهندسي وحب الاستطلاع للتوسع فى دراسته لدى تلاميذ المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 2، 2018، الصفحة 161-200]
  • برنامج معزز بأدوات الويب2 فاعلية برنامج معزز بأدوات الويب2 في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي الرياضيات بکلية التربية [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 215-271]
  • برنامج مقترح أثر برنامج مقترح لتنمية مهارات الاتصال الرياضي في التحصيل المباشر والمؤجل في الهندسة والاتجاهات نحوها لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 44-66]

ت

  • تجزيل المعرفة الرياضياتية التفاعل بين تجزيل المعرفة الرياضياتية والنمط المعرفي[ لفظي/ تخيلي] والسعة العقلية لتنمية الفهم العميق في الرياضيات لدي طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 81-169]
  • تحسين مهارات حل المسائل اللفظية فاعلية التدريب على استراتيجية معرفية فى تحسين مهارات حل المسائل اللفظية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 106-141]
  • تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات أثر استخدام إستراتيجية شکل البيت الدائري على تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات والاحتفاظ بتعلمهم واتجاهاتهم نحوها [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 6-35]
  • تدريس الرياضيات فاعلية استخدام استراتيجية (PDEODE)في تدريس الرياضيات في تنمية الکفاءة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 67-116]
  • تدريس الرياضيات فاعلية استخدام استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات فى تدريس الرياضيات لتنمية حل المشکلات واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 86-122]
  • تدريس الرياضيات فاعلية تدريس الرياضيات باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارات التفکير البصري والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف الأول المتوسط [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 123-191]
  • تدريس وحدة مقترحة في الحساب الذهني أثر استخدام نموذج 4E × 2 في تدريس وحدة مقترحة في الحساب الذهني على تنمية مهارات الاستدلال الرياضي والحساب الذهني والطلاقة الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 178-247]
  • تصميم المواقف التدريسية فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتصميم المواقف التدريسية باستخدام أنموذج مکارثي في تنمية بعض متطلبات الکفاءة المهنية لمعلمي الرياضيات وتنمية الثقة الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 25-80]
  • تعليم الرياضيات استراتيجية قائمة على نموذج "ويتلي" لتنمية مهارات تحليل محتوى الرياضيات المدرسية والاتجاه نحو تعليم الرياضيات للطلاب المعلمين [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 30-69]
  • تعليم الريضيات البحث التربوي في مجال تعليم الرياضيات وتعلمها: رؤية مستقبلية في ضوء التوجهات العالمية المعاصرة [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 87-131]
  • تقدير الذات أثراستخدام نموذج التعلم التوليدي فى تنمية الحس العددي والترابط الرياضي وتقدير الذات لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالصف الخامس الابتدائي [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 128-196]
  • تقويم المحتوى الهندسي تقويم المحتوى الهندسي في کتاب الرياضيات المطور للصف التاسع الأساسي في ضوء متطلبات تنمية الابداع [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 36-58]
  • تلاميذ المرحلة الابتدائية فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ والمدخل الإنساني لتنمية مهارات التحقيقات الرياضياتية لدى تلاميذهم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 152-321]
  • تلاميذ المرحلة الابتدائية فاعلية استخدام استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات فى تدريس الرياضيات لتنمية حل المشکلات واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 86-122]
  • تلاميذ المرحلة الابتدائية أثر استخدام نموذج 4E × 2 في تدريس وحدة مقترحة في الحساب الذهني على تنمية مهارات الاستدلال الرياضي والحساب الذهني والطلاقة الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 178-247]
  • تلاميذ المرحلة الابتدائية أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز القائمة على الذکاءات المتعددة على تنمية التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 135-212]
  • تلاميذ المرحلة الإعدادية فاعلية استخدام استراتيجية (PDEODE)في تدريس الرياضيات في تنمية الکفاءة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 67-116]
  • تلاميذ المرحلة الإعدادية استراتيجية مقترحة في ضوء نظرية فيجوتسکي لتنمية عمق المعرفة الرياضية ومسؤولية تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 126-177]
  • تنمية الکفاءة الرياضية فاعلية استخدام استراتيجية (PDEODE)في تدريس الرياضيات في تنمية الکفاءة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 67-116]
  • توجهات البحوث رؤية مقترحة لأولويات البحث في مجال "إعداد معلم الرياضيات" في ضوء المقارنة بين توجهات البحوث المعاصرة المنشورة محليًا وعالميًا (دراسة تحليلية- مقارنة- تطويرية) [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 213-307]
  • توظيف الإنتاج المعرفي -تطوير تعليم وتعلم الرياضيات . Production Employment in Teaching and Learning تقويم الواقع الفعلي لتوظيف الإنتاج المعرفي لکليات التربية فى تطوير تعليم وتعلم الرياضيات بجمهورية مصر العربية [المجلد 21، العدد 3، 2018، الصفحة 40-96]

ح

  • حب الاستطلاع برنامج مقترح في الرياضيات الفازية ودراسة فاعليته قي تنمية التفکير الجانبي وحب الاستطلاع لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 142-176]
  • حل المشکلات فاعلية استخدام استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات فى تدريس الرياضيات لتنمية حل المشکلات واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 86-122]

خ

  • خفض القلق التدريسي أثر استراتيجية قائمة علي الاستقصاء الشبکي في تنمية مهارات التدريس وخفض القلق التدريسي لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 194-218]

ط

  • طرق تدريس الرياضيات استخدام الإنشاءات الهندسية في تنمية بعض جوانب التعلم الهندسية والرياضية ومستويات التفکير الهندسي لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 70-125]
  • طلاب الصف الأول المتوسط فاعلية تدريس الرياضيات باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارات التفکير البصري والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف الأول المتوسط [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 123-191]
  • طلاب المرحلة الإعدادية برنامج في الرياضيات قائم على نظرية الذکاء الناجح بإستخدام مداخل تدريس عصرية لتنمية المعرفة الرياضية والتفکير الناقد والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 197-276]
  • طلاب المرحلة الثانوية دراسة العلاقة بين مهارات التفکير البصرى والتحصيل في هندسة الفراکتال وتطبيقاتها لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 248-270]

ع

  • عادات العقل فعالية استراتيجية قائمة على بعض عادات العقل في الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 282-323]
  • عادات العقل أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي فى تدريس الرياضيات على تنميـة بعض مهارات التفکير الرياضى وعـادات العـقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 192-289]
  • علاقته بالتحصيل في الرياضيات مستوى التفکير الرياضي وعلاقته بالتحصيل في الرياضيات لدى طلبة الصف العاشر من مرحلة التعليم الأساسي في الأردن [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 6-29]
  • عمق المعرفة الرياضية استراتيجية مقترحة في ضوء نظرية فيجوتسکي لتنمية عمق المعرفة الرياضية ومسؤولية تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 126-177]

ف

ق

  • قلق تدريس الرياضيات action research Web Project-based learning research awareness mathematics-teaching anxiety برنامج مقترح في البحوث الإجرائية قائم على التعلم بالمشروعات عبر الويب لتنمية الوعي البحثي وخفض القلق التدريسي لدى الطالبات معلمات الرياضيات [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 168-223]
  • قيمة الرياضيات برنامج تدريبي للطلبة المعلمين وفق استراتيجيات التفکير في حل المشکلات الرياضياتية وأثره في أدائهم التدريسـي وتقديرهم لـقيمة الرياضيات [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 6-43]

ک

  • کتاب الرياضيات المطور ل تقويم المحتوى الهندسي في کتاب الرياضيات المطور للصف التاسع الأساسي في ضوء متطلبات تنمية الابداع [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 36-58]

م

  • متطلبات تنمية الابداع تقويم المحتوى الهندسي في کتاب الرياضيات المطور للصف التاسع الأساسي في ضوء متطلبات تنمية الابداع [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 36-58]
  • متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS-2019) مدى تحقق متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS-2019) في کتب الرياضيات للصفين الرابع والثامن من التعليم الأساسي في اليمن والکويت [المجلد 21، العدد 7، 2018، الصفحة 42-75]
  • مداخل تدريس عصرية برنامج في الرياضيات قائم على نظرية الذکاء الناجح بإستخدام مداخل تدريس عصرية لتنمية المعرفة الرياضية والتفکير الناقد والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 197-276]
  • مدخل STEM STEM مدخل تکاملي حديث متعدد التخصصات للتميز الدراسي ومهارات القرن الحادي والعشرين. [المجلد 21، العدد 2، 2018، الصفحة 6-42]
  • مدخل التدريس المتمايز أثر استخدام مدخل التدريس المتمايز في تدريس الرياضيات على تنمية مـهارات التفکير المتشــعب والمهـارات الاجتماعيــة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 2، 2018، الصفحة 201-305]
  • مدخل التکامل المعرفى STEM تطبيقات الحوسبة السحابية المهارات الحياتية المرتبطة بتعليم الرياضيات الترابط الرياضي الميل نحو الدراسة العلمي استخدام مدخل STEM التکاملي المدعم بتطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية المهارات الحياتية والترابط الرياضي والميل نحو الدراسة العلمية لدى طالبات المرحلة المتوسطة [المجلد 21، العدد 7، 2018، الصفحة 76-152]
  • مدخل الرياضيات والتکنولوجيا والهندسة والعلوم برنامج مقترح قائم على مدخل STEM في إکساب معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية مهارات التميز التدريسي وأثره على تنمية مهارات التفکير المتشعب لدى طلابهم [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 271-306]
  • مستويات التفکير الهندسي استخدام الإنشاءات الهندسية في تنمية بعض جوانب التعلم الهندسية والرياضية ومستويات التفکير الهندسي لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 70-125]
  • مستوى الاستدلال الإحصائى مستوى الاستدلال الإحصائى لدى أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية (دراسة تحليلية) [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 170-212]
  • مسؤولية تعلم الرياضيات استراتيجية مقترحة في ضوء نظرية فيجوتسکي لتنمية عمق المعرفة الرياضية ومسؤولية تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 126-177]
  • مشکلات مشکلات مناهج الرياضيات للتعليم الثانوي – نظام المقررات من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الرس [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 128-167]
  • معايير التعلم المبکر النمائية برنامج مقترح قائم على معايير التعلم المبکر النمائية لتنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لدى أطفال الروضة بمنطقة عسير [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 177-214]
  • معايير التعلم المبکر النمائية المتعلقة بالرياضيات فاعلية برنامج تدريبي إلکتروني قائم على معايير التعلم المبکر النمائية المتعلقة بتعلم الرياضيات لتنمية الأداء التدريسي لدى معلمات رياض الأطفال بمنطقة جازان [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 6-43]
  • معايير تعليم وتعلم الرياضيات مستوى ممارسات التدريس لدى معلِّمي الرِّياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء معايير تعليم وتعلُّم الرياضيات [المجلد 21، العدد 2، 2018، الصفحة 135-160]
  • معتقدات المعلمين حول مدخل (STEM) أثر برنامج تدريبي في التخطيط للتعليم وفق مدخل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات ((STEM في تنمية القيمة العلمية للعلوم والرياضيات لدى المعلمين ومعتقداتهم حول المدخل [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 6-51]
  • معلمات رياض الأطفال فاعلية برنامج تدريبي إلکتروني قائم على معايير التعلم المبکر النمائية المتعلقة بتعلم الرياضيات لتنمية الأداء التدريسي لدى معلمات رياض الأطفال بمنطقة جازان [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 6-43]
  • معلمي الرياضيات مستوى ممارسات التدريس لدى معلِّمي الرِّياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء معايير تعليم وتعلُّم الرياضيات [المجلد 21، العدد 2، 2018، الصفحة 135-160]
  • معلمي الرياضيات بکلية التربية فاعلية برنامج معزز بأدوات الويب2 في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي الرياضيات بکلية التربية [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 215-271]
  • مقرر الکتروني بنظام موودل فاعلية مقرر الکتروني بنظام موودل قائم على التعلم المقلوب في طرق تدريس الرياضيات في تحقيق أهدافه و الرضا عن تعلمه لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية [المجلد 21، العدد 2، 2018، الصفحة 43-95]
  • ممارسات التدريس مستوى ممارسات التدريس لدى معلِّمي الرِّياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء معايير تعليم وتعلُّم الرياضيات [المجلد 21، العدد 2، 2018، الصفحة 135-160]
  • ممارسات التدريس المرتکزة على التعلم البنائي مستوى أداء معلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء ممارسات التدريس المرتکزة على التعلم البنائي بالمملکة العربية السعودية [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 224-270]
  • مناهج الرياضيات مشکلات مناهج الرياضيات للتعليم الثانوي – نظام المقررات من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الرس [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 128-167]
  • مناهج الرياضيات استخدام الإنشاءات الهندسية في تنمية بعض جوانب التعلم الهندسية والرياضية ومستويات التفکير الهندسي لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 70-125]
  • منطقة جازان فاعلية برنامج تدريبي إلکتروني قائم على معايير التعلم المبکر النمائية المتعلقة بتعلم الرياضيات لتنمية الأداء التدريسي لدى معلمات رياض الأطفال بمنطقة جازان [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 6-43]
  • مهارات اتخاذ القرار Scamper's strategy فاعلية استراتيجية سکامبر في تنمية المعرفة البيداغوجية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب کلية التربية شعبة الرياضيات [المجلد 21، العدد 3، 2018، الصفحة 157-204]
  • مهارات الاتصال الرياضي أثر برنامج مقترح لتنمية مهارات الاتصال الرياضي في التحصيل المباشر والمؤجل في الهندسة والاتجاهات نحوها لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 44-66]
  • مهارات الاستخدام الآمن للإنترنت التعلم المدمج: مدخل تکنولوجي لتنمية مهارات الاستخدام الآمن للإنترنت والوعي بأخلاقيات التکنولوجيا المعاصرة [المجلد 21، العدد 3، 2018، الصفحة 6-39]
  • مهارات الاستدلال الرياضي أثر استخدام نموذج 4E × 2 في تدريس وحدة مقترحة في الحساب الذهني على تنمية مهارات الاستدلال الرياضي والحساب الذهني والطلاقة الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 178-247]
  • مهارات التحقيقات الرياضياتية فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ والمدخل الإنساني لتنمية مهارات التحقيقات الرياضياتية لدى تلاميذهم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 152-321]
  • مهارات التدريس أثر استراتيجية قائمة علي الاستقصاء الشبکي في تنمية مهارات التدريس وخفض القلق التدريسي لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 194-218]
  • مهارات التفکير البصري فاعلية تدريس الرياضيات باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارات التفکير البصري والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف الأول المتوسط [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 123-191]
  • مهارات التفکير البصرى فعالية استراتيجية مقترحة فى ضوء نظرية التعلم المستند إلى جانبى الدماغ على التحصيل و مهارات التفکير البصرى والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طالبات المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 213-281]
  • مهارات التفکير البصرى دراسة العلاقة بين مهارات التفکير البصرى والتحصيل في هندسة الفراکتال وتطبيقاتها لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 248-270]
  • مهارات التفکير الرياضي تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفکير الرياضي بالمملکة العربية السعودية [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 132-151]
  • مهارات التفکير الناقد أثر استخدام الأسئلة السابرة فى تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 11، 2018، الصفحة 95-134]
  • مهارات التواصل الرياضي فاعلية استراتيجية الجيجسو2 (Jiqsaw2) في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 117-148]
  • مهارات الجدل العلمي فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على استخدام النماذج الإلکترونية التفاعلية في تنمية مهارات الجدل العلمي لدى طلاب العلوم والرياضيات بالکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 271-323]
  • مهارات القرن الحادي والعشرين STEM مدخل تکاملي حديث متعدد التخصصات للتميز الدراسي ومهارات القرن الحادي والعشرين. [المجلد 21، العدد 2، 2018، الصفحة 6-42]
  • مهارات القرن الحادي والعشرين فاعلية برنامج معزز بأدوات الويب2 في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي الرياضيات بکلية التربية [المجلد 21، العدد 6، 2018، الصفحة 215-271]
  • مهارات تنفيذ التدريس البنائي واقع أداء معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية لمهارات تنفيذ التدريس البنائي بمدارس مکتب التربية والتعليم بجنوب الرياض [المجلد 21، العدد 3، 2018، الصفحة 97-156]
  • مهارات حل المسألة الرياضية فاعلية التعليم المتمايز في تنمية التحصيل الفوري والمرجأ ومهارات حل المسألة الرياضية لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 6-55]
  • مهارة التمثيل الرياضي فاعلية استراتيجية الجيجسو2 (Jiqsaw2) في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 117-148]
  • مهارة القراءة الرياضية فاعلية استراتيجية الجيجسو2 (Jiqsaw2) في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 117-148]
  • مهارة الکتابة الرياضية فاعلية استراتيجية الجيجسو2 (Jiqsaw2) في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 21، العدد 5، 2018، الصفحة 117-148]

ن

  • نظام المقررات مشکلات مناهج الرياضيات للتعليم الثانوي – نظام المقررات من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الرس [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 128-167]
  • نظرية التعلم المستند إلى جانبى الدماغ فعالية استراتيجية مقترحة فى ضوء نظرية التعلم المستند إلى جانبى الدماغ على التحصيل و مهارات التفکير البصرى والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طالبات المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 1، 2018، الصفحة 213-281]
  • نظرية التعلم المستند للدماغ فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ والمدخل الإنساني لتنمية مهارات التحقيقات الرياضياتية لدى تلاميذهم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 152-321]
  • نظم إدارة التعلم فاعلية برنامج قائم علي التعلم المعکوس باستخدام نظام إدارة التعلم لتنمية الأداء التدريسي والاتجاه نحو التعلم عبر الانترنت للطالبات معلمات الرياضيات لمرحلة التعليم الأساسي [المجلد 21، العدد 7، 2018، الصفحة 197-260]
  • نموذج 4E × 2 أثر استخدام نموذج 4E × 2 في تدريس وحدة مقترحة في الحساب الذهني على تنمية مهارات الاستدلال الرياضي والحساب الذهني والطلاقة الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 178-247]
  • نموذج التعلم التوليدي أثراستخدام نموذج التعلم التوليدي فى تنمية الحس العددي والترابط الرياضي وتقدير الذات لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالصف الخامس الابتدائي [المجلد 21، العدد 12، 2018، الصفحة 128-196]
  • نموذج الفصل المقلوب فاعلية نموذج الفصل المقلوب في التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات التطبيقية والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طالبات الصف الحادي عشر بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان [المجلد 21، العدد 7، 2018، الصفحة 261-304]
  • نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي فى تدريس الرياضيات على تنميـة بعض مهارات التفکير الرياضى وعـادات العـقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 21، العدد 9، 2018، الصفحة 192-289]
  • نموذج "ويتلي" لتنمية مهارات تحليل محتوى الرياضيات المدرسية استراتيجية قائمة على نموذج "ويتلي" لتنمية مهارات تحليل محتوى الرياضيات المدرسية والاتجاه نحو تعليم الرياضيات للطلاب المعلمين [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 30-69]

و

  • واقع الأداء التدريسي تقويم واقع أداء معلمي الرياضيات وأثره على تنمية التحصيل والاتجاه لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالسعودية [المجلد 21، العدد 4، 2018، الصفحة 86-127]
  • والبرهان الرياضي أثر استخدام استراتيجيات التعلم المستندة إلى عمل الدماغ في تنمية البرهان الرياضي والتفکير التأملي وخفض قلق الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي [المجلد 21، العدد 3، 2018، الصفحة 205-259]
  • والتفکير التأملي أثر استخدام استراتيجيات التعلم المستندة إلى عمل الدماغ في تنمية البرهان الرياضي والتفکير التأملي وخفض قلق الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي [المجلد 21، العدد 3، 2018، الصفحة 205-259]
  • وتعلمها البحث التربوي في مجال تعليم الرياضيات وتعلمها: رؤية مستقبلية في ضوء التوجهات العالمية المعاصرة [المجلد 21، العدد 8، 2018، الصفحة 87-131]
  • وقلق الرياضيات. Brain based- learning strategies – Mathematical proof – Reflective thinking – Mathematical anxiety أثر استخدام استراتيجيات التعلم المستندة إلى عمل الدماغ في تنمية البرهان الرياضي والتفکير التأملي وخفض قلق الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي [المجلد 21، العدد 3، 2018، الصفحة 205-259]
  • ونجي جو فاعلية برنامج قائم علي التعلم المعکوس باستخدام نظام إدارة التعلم لتنمية الأداء التدريسي والاتجاه نحو التعلم عبر الانترنت للطالبات معلمات الرياضيات لمرحلة التعليم الأساسي [المجلد 21، العدد 7، 2018، الصفحة 197-260]

ه

  • هندسة الفراکتال وتطبيقاتها دراسة العلاقة بين مهارات التفکير البصرى والتحصيل في هندسة الفراکتال وتطبيقاتها لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 21، العدد 10، 2018، الصفحة 248-270]